کد مطلب:219951 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:163

تقلیم الأظفار فی أحادیث أهل البیت
قلم الأظفار فانه من الفطرة والسنة، و هو یمنع الداء الأعظم، و یزید فی الرزق و یدره.

و انما سن قص الأظفار لأنها مقیل الشیطان، و منه یكون النسیان، و ان أستر و أخفی ما یسلط الشیطان من ابن آدم ان صار یسكن تحت الأظافیر.

و یستحب المبالغة فی قص الأظفار للرجال، و ترك النساء منها شیئا، لقول رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم للرجال: قصوا أظافیركم، و للنساء: اتركن من أظفاركن، فانه أزین لكن. والظاهر أن المراد به ابقاء شی ء یسیر لا یجمع الوسخ...

و یكره قلم الأظفار بالأسنان، لما ورد من أنه من الوسواس، و أنه یورث الفقر.

و یستحب أن یقول عند قلم الأظفار: «بسم الله و بالله و علی ملة رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم» و قد مر أن من فعل ذلك كتب الله له بكل قلامة نسمة، ولم یمرض الا مرضه الذی یموت فیه.

واختلفت الأخبار فی الترتیب بین الأظفار فی القلم، ففی بعضها: أن یبدأ بالیمنی بالسبابة، ثم بالخنصر، ثم بالابهام، ثم بالوسطی ثم بالبنصر، ثم یبدأ من الیسری بالبنصر ثم بالوسطی ثم بالابهام ثم بالخنصر ثم بالسبابة.

و فی بعضها الآخر: أن الصادق علیه السلام كان یقلم أظفاره فی كل خمیس، یبدأ بالخنصر الأیمن ثم یبدأ بالأیسر. و فی ثالث عن الباقر علیه السلام: أن من یقلم أظفاره یوم الجمعة یبدأ بخنصره من یده الیسری و یختم بخنصره من یده الیمنی. و به أفتی والد الصدوق رحمهما الله من غیر تقیید بالجمعة. و مقتضی القاعدة فضل كل من ذلك و ان كان الأرجح كون الأول أفضل، سیما فی غیر الخمیس والجمعة، وكون الأفضل فی الخمیس الثانی، والأفضل فی الجمعة الثالث.

ثم أنه قد ورد أن من قلم أظفاره یوم الخمیس عوفی من وجع الأضراس، و لم ترمد عیناه، ویدر رزقه درا، و أمن من الفقر والبرص والجنون، وخرج منه الداء، ودخل فیه الشفاء، سیما اذا بدأ بخنصر الید الیمنی، وختم علی خنصر الید الیسری.



[ صفحه 514]



و من قلم أظفاره كل جمعة قبل الصلاة خرج من تحت كل ظفر داء، و دخل الدواء، و منع الداء الأعظم، و كان ذلك أمانا له من الجذام والبرص والجنون والعمی، و زید فی عمره و ماله، ولم تشعث أنامله.

وورد أنه ما استنزل الرزق بشی ء مثل أخذ الشارب وقلم الأظفار یوم الجمعة، و أنه ینفی الفقر و یزید فی الرزق.

و ان كانت أظفاره قصارا حكها حكا و أمر علیه السكین أو المقراض.

و ورد أن من قلم أظافیره یوم الجمعة و أخذ من شاربه و استاك و أفرغ علی رأسه من الماء حین یروح الی الجمعة شیعه سبعون ألف ملك كلهم یستغفرون له و یشفعون له.

وأن من قص أظافیره یوم الخمیس و ترك واحدا یوم الجمعة نفی الله عنه الفقر.

و من قلم أظفاره یوم السبت عوفی من وجع الأضراس، و وجع العینین.

لكن ینافیه ما روی أن من قلم أظفاره یوم السبت وقعت علیه الأكلة فی أصابعه، والأول أشهر. و من قلم أظفاره یوم الأحد ذهبت منه البركة و من قلمها یوم الاثنین صار حافظا، أو كاتبا وقاریا.

و من قلمها یوم الثلاثاء خیف الهلاك علیه. و من قلمها یوم الاربعاء یصیر سی ء الخلق.

لكن فی خبر آخر: أن من قصها یوم الاربعاء یبتدی ء من الابهام الی الخنصر أمن من الرمد.

و یستحب مسح الأظفار بالماء بعد قلمها و دفن القلامة، والمعروف علی الألسن ایراث ابقائها تحت الأرجل فی قلامة أظفار الید النسیان.

ولم أقف له الی الآن علی مستند، كما لم أقف علی مستند ما اشتهر من كراهة الجمع بین أظفار الیدین والرجلین فی مجلس واحد.



[ صفحه 515]